أخر الاخبار

أفضل 8 خطوات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات و عمليات الإختراق.


أفضل 8 خطوات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات و عمليات الإختراق



حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أصبح ضروري للغاية، خاصة و إذا كنت تخزن عليه أعمالك أو معلومات شخصية عنك أو عن تجارتك بشكل عام، فهناك عدد من الفيروسات القاتلة  و عمليات الاختراق التي قد تهدد أعمالك و معلوماتك الشخصية، و الأمر ليس صعبا كل ما في الموضوع أنك تحتاج للحذر والاهتمام  بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فالأجهزة الالكترونية معرضة لمواجهة أخطر أنواع الفيروسات والبرمجيات الخبيثة و وسائل الاختراق المختلفة .

و أغلب مستخدمي التكنولوجيا الحديثة و الأجهزة الذكية خاصة يعاني مش مشكلة أو خطر التعرض للفيروسات أو الاختراق لجهازه، سواء من خلال استخدام الانترنت، وسائط التخزين المختلفة مثل فلاشات ال USB وغيرها ، و في هذه المقالة سوف نعرفك على أفضل 8 خطوات للحفاظ على حاسوبك و حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات و عمليات الإختراق

أفضل 8 خطوات لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات و عمليات الإختراق.



1. حافظ على تحديث برامجك

يقوم صانعو البرامج مثل Microsoft و Oracle بتحديث برامجهم بشكل روتيني لإصلاح الأخطاء التي يمكن أن يستغلها المتسللون. أصدرت شركة أوراكل يوم الأحد تحديثًا لبرنامج Java الخاص بها لإصلاح ثغرة أمنية يمكن أن يستخدمها المتسللون لإصابة أجهزة الكمبيوتر ببرامج ضارة.

2. لا تدخل على الروابط  داخل رسائل البريد الإلكتروني

القاعدة الأساسية الجيدة هي أنك إذا لم تتعرف على مرسل رسالة إلكترونية، فلا تدخل على أي روابط يرسلها لك، تقول Microsoft إن 44.8 بالمائة من إصابات فيروسات Windows تحدث بسبب قيام مستخدم الكمبيوتر بالدخول على روابط اختراق مرسلة إليهم من جهات مجهولة.

3. استخدم برامج مكافحة الفيروسات المجانية

لست مضطرًا للدفع مقابل برنامج لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو مقابل اشتراك سنوي للحفاظ على أحدث حماية من الفيروسات، فيمكنك استخدام برنامج Avast، و هو برنامج مجاني آخر مضاد للفيروسات، كما أعلنت شركة مايكروسوفت سابقا أنه أفضل البرامج المجانية لمحاربة الفيروسات.

4. قم بعمل نسخة احتياطية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك

هل تقوم بعمل نسخة احتياطية للمعلومات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟ إذا لم تكن كذلك - و 29 في المائة من مستخدمي الكمبيوتر يندرجون في هذه الفئة - فليس لديك حماية من الكوارث التي تتراوح من فشل القرص الصلب إلى منزلك المحترق، إذا كنت تقدر بياناتك، قم بعمل نسخة احتياطية منها، لديك ثلاثة خيارات أساسية للنسخ الاحتياطي:
·       محرك أقراص ثابت خارجي.
·       خدمة نسخ احتياطي عبر الإنترنت.
·       تخزين سحابي.

5. استخدم كلمة مرور قوية

كلمة المرور القوية هي كلمة معقدة تتكون من مزيج من الأحرف والأرقام والرموز، بينما يستخدم بعض الأشخاص نفس كلمة المرور لكل شيء، و ذلك أمبر بالغ الخطورة،  فحاول تجنب هذه الممارسة، تقول شركة حماية كلمات المرور SplashData إن أكثر ثلاث كلمات مرور شيوعًا هي كلمة المرور ، 123456 ، و 12345678، و توصي الشركة بتجنب استخدام تركيبة اسم المستخدم / كلمة المرور نفسها لعمليات تسجيل الدخول المتعددة عبر الإنترنت، و عند إنشاء كلمة مرور ، استخدم ثمانية أحرف أو أكثر، ولتسهيل تذكرها حاول استخدام عبارات قصيرة مفصولة بمسافات أو علامات تسطير أسفل السطر، مثل "car_park_city"
و يمكنك استخدام إضافة مثل LastPass لإنشاء وإدارة كلمات المرور الخاصة بك، ما عليك سوى تذكر كلمة مرور واحدة: تلك التي تفتح قبو LastPass الخاص بك. بمجرد فتحه ، سيقوم LastPass بدخولك بشكل تلقائي إلى كل موقع تزوره يتطلب كلمة مرور. إنه مفيد حقًا - تحقق من ذلك.

6. استخدم جدار حماية

لا يعني مجرد تشغيل برنامج مكافحة فيروسات أن لديك جدار حماية، تأتي كل من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac مزودة ببرنامج جدار حماية مدمج، تأكد من التحقق من تمكينه.

7. تقليل التنزيلات و التحميلات خاصة من المواقع مجهولة المصدر

تأكد من أن إعدادات أمان متصفح الويب لديك عالية بما يكفي لاكتشاف التنزيلات غير المصرح بها، بالنسبة لبرنامج Internet Explorer ، يعد إعداد الأمان المتوسط ​​هو الحد الأدنى لمستوى الاستخدام.

8. استخدم مانع النوافذ المنبثقة

متصفحات الويب لديها القدرة على إيقاف النوافذ المنبثقة وتسمح لك بتعيين الأمان لقبول النوافذ المنبثقة، يوصي موقع OnGuardOnline الفيدرالي بعدم النقر على الروابط داخل الشاشات المنبثقة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -