أخر الاخبار

تعرَّف على مقدار بيانات الهاتف التي تحتاجها لاستخدام تطبيقاتك المفضلة


تعرَّف على مقدار بيانات الهاتف التي تحتاجها لاستخدام تطبيقاتك المفضلة


تعرَّف على مقدار بيانات الهاتف التي تحتاجها لاستخدام تطبيقاتك المفضلة

الهواتف الذكية دائمة التحديث حتى تتمكن من أن تقدم لك المحتويات عالية الجودة دائما، و هذا يعني أنك ستستهلك مقدار أكبر من بيانات هاتفك عندما تقوم باستخدام تطبيقاتك المفضلة، و في هذه المقالة سوف نحدثكم من متوسط  بيانات الهاتف التي يتم استهلاكها أثناء استخدام تطبيقاتك المفضلة، حتى تستطيع معرفة استهلاكك الشهري المطلوب، وتحديد خطة بيانات هاتفك.

مقدار بيانات الهاتف التي تحتاجها لاستخدام تطبيقاتك المفضلة:

1) تطبيق اليوتيوب (YouTupe):



تطبيق اليوتيوب من أفضل المنصات لمشاهدة مقاطع الفيديو، و الذي يلقى رَواجا و شهرة كبيرة و يضم مجموعة متنوعة من المقاطع و الكليبات، و يضم ملايين من الأشخاص المستخدمين له، و الذي يمكنك من مشاهدة مقاطع الفيديو و أيضا نشر المقاطع الخاصة بك إذا أحببت.
 و بشكل عام فإن أي محتوى مرئي و صوتي يتم تحديد مقدار استهلاكه من بيانات الهاتف و الإنترنت من خلال تحديد مدى دقته أو جودته، فكلما ارتفعت جودة الفيديو أو المحتوى المرئي و الصوتي كلما ارتفع استهلاكه من بيانات هاتفك و الإنترنت الخاص بك.
 فمقاطع الفيديو ذات الجودة 480 بكسل ستستهلك حوالي 573 ميجا في الساعة الواحدة، أما عن الجودة  1080 بكسل - وهي ضمن أفضل الجودات في اليوتيوب - ستستهلك حوالي ما يزيد عن الـ 3 جيجا في الساعة الواحدة.
 الفرق بين مقدار الاستهلاك في الجودتين كارثي و الذي قد يستنفذ باقة الانترنت الخاصة بك في غضون يومين، لذا إن كنت تريد ترشيد استهلاكك فيجب عليك تقليل جودة مقاطع الفيديو، و أيضا عدم تكرار مشاهدة المقطع كثيرا لأنك في كل مرة تشاهده ستستهلك نفس المقدار مجددا، وفي حالة احتياجك لمشاهدة مقطع الفيديو لأكثر من مرة قُم بتحميله فيوفر عليك الكثير.


2) تطبيق سبوتيفاي (Spotify):



تطبيق سبوتيفاي من أشهر التطبيقات المتخصصة في سماع المقاطع الموسيقية و الأغاني، فهناك عدد كبير من الأشخاص الذين يستخدمون ذلك التطبيق بشكل أساسي لاستماع إلى الأغاني.
و كما أشرنا سلفا، فإن الجودة التي تستمع بها سوف تحدد مقدار الاستهلاك من بيانات هاتفك، فإذا كنت تستمع للأغاني بالجودة العادبة فستستهلك حوالي 40 ميجا بايت من بيانات هاتفك أو باقة جوالك في الساعة الواحدة.
و الجودة العالية للأغاني في هذا التطبيق فستكلفك حوالي 70 ميجا بايت من بيانات الهاتف لكل ساعة، أما الجودة المميزة فستستهلك ضعف الجودة العالية و ثلاثة أضعاف الجودة العادية، حيث ستستهلك حوالي 150 ميجا بايت في الساعة الواحدة.

3) تطبيق نتفيلكس (Netflix):



تطبيق نتفلكس الغني عن التعريق، فهي المنصة الأكثر شهرة في تقديم و مشاهدة البرامج التلفزيونية و الأفلام، كما أنها تقوم بتقديم البث المباشر لعدد من العروض، و أكثر ما يميز تلك المنصة عن غيرها أنها تنفرد بعرض مجموعة من البرامج و المسلسلات التي لا يتم عرضها على أي موقع آخر.
و ذلك التطبيق مشابه لتطبيق اليوتيوب تماما من حيث الاستهلاك من باقة الانترنت أو بيانات هاتفك، فكلاهما يقدم نفس المحتوى، و هو الفيديوهات و المقاطع المرئية و الصوتية.
فإذا كنت تشاهدة مسلسلا ما على تطبيق نتفليكس بالجودة العادية فأنت تقريبا ستستهلك 1 جياجا بايت في الساعة من بيانات هاتفك، أما إذا كنت تشاهد شيء آخر بالجودة العالية فأنت تقريبا ستستهلك حوالي 3 جاجا بايت في الساعة الواحدة.
و هذا يعني أنك إذا كنت تشاهد مسلسلا ما بالجودة العالية، و كنت تمتلك باقة شهرية مقدارها 20 جيجا بايت، فيمكنك أن تستهلك الباقة بأكملها خلال مشاهدة 20 ساعة من الفيديوهات ذات الجودة العالية على تطبيق نتلفيكس.
كما أن 6 ساعات مشاهدة لفيديوهات ذات جودة عالية على تطبيق نتفليكس ستقضي على باقتك الشهرية خلال الست ساعات، فراقب استهلاكك و احرص على تحديد الجودة التي ستشاهد بها الفيديو قبل البدء به.



4) تطبيقات الألعاب (Games Apps):




لا يوجد هاتف ذكي دون ألعاب، فجميع من يمتلكون الهواتف الذكية يملؤنها بالألعاب الأونلاين و التي تمكنهم من التعرف على الأشخاص و اللعب مع الآخرين حول العالم.
و الأمر الجيد أن تطبيقات الألعاب بالفعل لا تستهلك مقدار كبير من بيانات الهاتف أو باقة الانترنت الخاصة بك، فمثلا ألعاب مثل: بابجي، كلاش أوف كلانس، فورتنايت، وغيرها من الألعاب المشهورة الأخرى فقط تستهلك حوالي 100 ميجا بايت في الساعة الواحدة.

5) تصفح مواقع الإنترنت الأخرى (Surfing the Internet Websites):



تختلف مقدار البيانات المتسهلكة أثناء تصفحك لمواقع الإنترنت المختلفة حسب طبيعة الموقع نفسه و طبيعة المحتوى الذي يقدمه ذلك الموقع، فهناك عدد من المواقع التي يمكن أن يستهلك تصفحها منك حوالي 60 ميجا بايت في الساعة الواحدة.
و بشكل عام فإن تصفح المواقع لا يستهلك جزء كبير من بيانات الهاتف، و لكي ترشد الاستهلاك في تصفحك لمواقع الإنترنت فيمكنك إيقاف خاصية التشغيل التلقائي للفيديهوات بمجرد فتح الموقع، و أيضا إيقاف خاصية التحميل التلقائي للصور المتاحة عليه.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -